عوائق تمنع المرأة من الوصول إلى النجاح في العمل


كثيراً مانسمع عن رجال ناجحين في العمل، وكثيراً مانقرأُ في كتب النجاح قصصاً لأعداد كبيرة من الرجال الذي وصلوا إلى قمم النجاح والتفوق، ولكن قليلاً مانسمع عن نساءٍ ناجحين في أعمالهم، وقليلاً ما تُذكر الأسماء النسائيّة في قصص النجاح المهني، فما هو السبب؟ وماهي العوائق التي تمنعُ المرأة من الوصول إلى قمم النجاح التفوق؟

1- إجازة الزواج

قد تحتاج المرأة إلى إجازة طويلة بعد الزواج لكي تتمكن من إعادة ترتيب حياتها وتجهيز الأمور المتعلقة بزوجها ومنزلها، وهذا مايُسبب لها بعض المشاكل المهنيّة ويحرمها من فرصة استلام المناصب القياديّة التي تتطلب التواجد المستمر في العمل، مع القليل من الراحة فقط.

2- إجازة الأمومة

تضطر المرأة إلى أخذ إجازة لا تقل عن 3 أشهر بعد الولادة، وذلك لتتفرغ لتربية الطفل والبقاء بجانبهِ، وهذا ما يُسبب لها بعض التّأخر عن تحقيق التقدم الوظيفي واستلام المناصب العليا، وذلك لأنّ الإدارة دائماً تفضل أن يستلم الرجل هذه المناصب، لأنّهُ يتمتع بحريّة أكبر من المرأة و لا يحتاج إلى أخذ الإجازات الطويلة إلّا في الحالات النادرة.

3- عدم القدرة على التفاوض بشكلٍ صحيح

يتميز الرجل بقدرته الكبيرة على التفاوض والنقاش مع المسؤولين في العمل من أجل تحسين المنصب الوظيفي لهُ، وذلك لكي يزيد من دخلهِ الشهري، أمّا المرأة فهي عادةً ماترضي بأي شيء يُقدمه لها مديرها في العمل، وذلك لقلة خبرتها في التفاوض والمطالبة بحقوقها المهنيّة، ولقناعتها بأنّها لن تتمكن من تحمّل المسؤوليات الصعبة في العمل بسبب ارتباطها بمنزلها وبواجباتها مع أطفالها.

4- التمييز بين الرجل والمرأة

بالرغم من التطور الذي وصلنا له في عصرنا الحالي، إلّا أنّه مازال هناك العديد من الشركات والمؤسسات التي لا تؤمنُ بمقدرات المرأة، وبنضوجها المهني، لذلك فهي لاتمنحُ المرأة إلّا المناصب البسيطة والأعمال الثانويّة، بالوقت الذي تمنحُ فيه الرجل كل الثقة والمناصب الرفيعة.

5- الطموح الضعيف

لا نستطيع أن ننكر بأنّ الرجل يمتلك طموحاً مهنيّاً أكبر بكثير من طموح المرأة، وذلك لأنّ المرأة تنقسم اهتماماتها بين منزلها وعملها، وفي حال خُيّرت بين العمل والمنزل أو الأطفال، فإنّها وبكلِ تأكيد ستختار أطفالها ومنزلها، وهذا ما يحدّ من طموحها ويُضعفهُ.

ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة

Catégories :New

5 commentaires

  1. Tellement vrai. . Aussi il faut être bien entouré par de bonnes personnes qui vous encouragent ….
    et surtout si on veut on peut …

    Aimé par 2 personnes

  2. bien dit Hermione c’est tout a fait exact

    Aimé par 1 personne

  3. بكل بساطة لأن الرجل خلق للعمل المهني بينما المرأة خلقت للعمل المنزلي فنجدها ناجحة كربة بيت لا كمهنية و العكس بالنسبة للرجل و لكن هذا لا يمنعها من مزاولة العمل المهني عند الإحتياج الفردي أو المجتمعي

    Aimé par 1 personne

  4. احسنت القول ما شاء الله عليك هذا ما يعزز العلاقة الاسرية ويحافظ على الاستقرار النفسي والاجتماعي

    J'aime

  5. المرأة لديها ارتباطات كثيرة غير العمل خارج المنزل تمنعها من امتلاك الطموح الكبير مثل الاهتمام بالزوج والاهتمام بنفسها والاهتمام بالاطفال وكل هذا الى جانب عملها، بينما الرجل هو في الاساس مهمته الاولى هو العمل في سبيل جلب المال وتحقيق احتياجات العائله الاساسية

    J'aime

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion /  Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion /  Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion /  Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion /  Changer )

w

Connexion à %s

%d blogueurs aiment cette page :