رسالة ماجستير: الاتصال غير اللفظي عند المرأة المزابية ودوره في الحفاظ على الموروث الثقافي في الجزائر


نوقشت صبيحة يوم الإربعاء 20ربيع الثاني 1439 الموافق ل 10 جانفي 2018 بمعهد المناهج رسالة الماجستير في تخصص الإعلام والاتصال للطالب: ياسين كاسي  ، والمسجلة في جامعة أريس – الولايات المتحدة الأمريكية – تحت عنوان: الاتصال غير اللفظي عند المرأة المزابية ودوره في الحفاظ على الموروث الثقافي في الجزائر – دراسة سيمولوجية لزربية النيلة في منطقة غرداية –

وقد أشرف على مناقشة هذه الرسالة لجنة من الدكاترة: د. جمال شاوش (أستاذ محاضر – جامعة الجزائر 03 ) رئيسا. د .فطيمة بوهاني (أستاذ محاضر – جامعة الجزائر 03 ) مشرفا ومقررا . د. الزهرة بريك (أستاذ محاضر – جامعة الجزائر 03) عضوا مناقشا.

تمت مناقشة هذه الرسالة في جو علمي ثقافي عام و تفاعل الطالب مع لجنة المناقشة مجيبا عن بعض التساؤلات التي قدمت أثناء المناقشة خصوصا عن الرموز المتواجدة في الزربية (النيلة ،تشبرت نلتش) و قدرة  المرأة المزابية التعبير  عن تلك الرموز الغير اللفظية بأناملها لتجسد بذلك ثقافة المنطقة ..،شهدت قاعة المحاضرات بمعهد المناهج  حضور عائلة الطالب إلى جانب أصدقائه و الأساتذة ..تشجيعا وتحفيزا لهذا العمل المميز .

وإثر مناقشة لجنة المداولات وتقييمهم العمل منهجيا وموضوعيا، تم منحه علامة 16/20 بتقدير جيد جدا.

ملخص البحث:

ركزنا في موضوعنا حول المرأة ودورها في الحفاظ على الموروث الثقافي من خلال ما صنعته  في( زربية النيلة / تشبرت نلتش ) والتي عبرت من خلالها بعواطفها وأحاسيسها فكانت الرموز المتواجدة في الزربية تعبر عن معاني ودلالات تبين العرف وكذا النسق الاجتماعي الذي يصنعه الفرد بوادي مزاب كما أنها عبرت عن حياة الفرد المزابي ودوره في المجتمع ،إن المرأة المزابية تحكي ثراثا صنعه أوائل المنطقة فالبرغم من كل العواقب والصعوبات إلا أنها حاولت أن تعبر عنه من خلال اتصال غير لفظي رسم بأناملها لتجسد بذلك ثقافة المنطقة وكذا تعرف بها وتسعى للحفاظ على الموروث الثقافي من خلال تعليمها لأبنائها .

ففي الفصل الأول من الجانب النظري حاولنا أن نبين الاتصال غير اللفظي وعلاقته بالموروث الثقافي المزابي الجزائري، وعن الفصل الثاني فكان حول الزربية ومفهوم السيميولوجيا، نبين فيه علاقة تلك الرموز بالسيميولوجيا.

فدراستنا كانت دراسة سيميولوجية أخدنا فيها زربية (النيلة /تشبرت نلتش) بوادي مزاب نموذجا حتى نتعرف على مفاهيم ودلالات الرموز المتواجدة في الزربية ،والهدف من ذلك أن نتعمق أكثر في عادات وتقاليد المنطقة.

لنصل في آخر بحثنا لنتائج يمكن أن نلخصها حول دور المرأة المزابية في الحفاظ على الموروث الثقافي الجزائري الذي نراه ضروريا للمجتمعات التي تسعى في حفاظها على العادات والتقاليد .

إن دراستنا هذه حاولنا أن نتعرف على طبيعة الاتصال الذي مارسته المرأة المزابية في مجتمعها كما أننا تعمقنا في طبيعة النظام الاجتماعي و الأنساق الاجتماعية بغية معرفة طبيعة عادات وتقالدي المنطقة .

Catégories :New

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion /  Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion /  Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion /  Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion /  Changer )

Connexion à %s

%d blogueurs aiment cette page :